قصة مدرسة . . . المنارات السعودية


: 903


: ابراهيم العجيري

: 2019-06-16 02:55:52


:


يعد التعليم الأساس الذي تقوم عليه حياة الأشخاص، وله أهمية كبيرة في الحياة، وكافة الدول التي استطاعت التقدم على غيرها اعتمدت بشكل جوهري على التعليم فوضعت المؤسسات التعليمية بمختلف أنواعها في مقدمة الخطة التي اعتمدت عليها، و بالطبع كانت المدراس في المقام الأول لما لها من دور باز في تنشئة الأجيال منذ صغرهم، وخلال السطور التالية لهذه المقالة سوف نتعرف  على قصة إنشاء مدارس المنارات السعودية كما رواها مؤسسها وصاحب فكرة إنشاءها المغفور له بإذن الله العلامة الدكتور / توفيق الشاوى .

من كتاب التعليم الإسلامى للعلامة الدكتور / توفيق الشاوى : -

"في الفترة التي قضيتها بمصر عقب عودتي إليها بعد حصولى على الدكتوراه من فرنسا قلت لبعض إخواني إن الطريق الوحيد لنهضة الأمة هو العمل في على إنشاء مدارس إسلامية متميزة مثل مدارس "الدزويد" في أوروبا التي لها شهرة بامتيازها وامتياز طلابها. 

المغفور بإذن الله العلامة الدكتور توفيق الشاوى

وجاءت لى الفرصة بواسطة صديق لي من المغرب هو "عبد الله إبراهيم" رئيس وزراء المغرب في ذلك الوقت عام 1958م.

"عبد الله إبراهيم" رئيس وزراء المغرب

وهناك بدأت أفكر في إنشاء المدارس الإسلامية المتميزة ذلك أنني لاحظت أن أقرب أصدقائي في المغرب وهو الدكتور "عبد الكريم الخطيب" رئيس الحركة الشعبية بالمغرب قد أدخل ابنه الوحيد في مدرسة "تبشيرية للمارونيين" ببلدته الجديدة. ولما عاتبته في ذلك، قال: إن المدارس الحكومية لا تصلح.

الدكتور عبد الكريم الخطيب

وتصادف في فرصة أخرى كنت جالسا مع السيد "علال الفاسى" رئيس حزب الاستقلال، وكان وزيرا، ولكنه كان يشكو من قلة إمكانياته كوزير للشئون الإسلامية. وفى هذه الأثناء جاءت ابنته من المدرسة أثناء جلوسي معه وقبَّلَتهُ، وسألتها: في أي مدرسة أنت؟ فأجابت: بأنها في مدرسة فرنسية. فتألمت لذلك، وقلت لوالدها: إنك أفنيت عمرك في محاربة الفرنسيين الذين اعتقلوك في الجابون تسع سنوات. والآن، وقد استقلت المغرب وأصبحت وزيرا، تدخل ابنتك في مدرسة فرنسية؟

السيد "علال الفاسى"

فقال لي: ماذا أفعل؟ لا توجد مدرسة أخرى. فقلت له: عليك أن تنشئ هذه المدرسة؛ وأنا واثق بأنك قادر على ذلك وسأعاونك، ولكن شاء القدر بأن يتوفى في حادث سيارة فاضطررت أن اعتمد على نفسي. واشتريت فعلا قطعتي أرض تصلح لبناء مدرسة بأرقي أحياء الرباط، وهو حي "السويسى" قرب منزل الدكتور "عبد الكريم الخطيب"، الذي كان صديقا لي، وأعتمد عليه في كل مشروعاتي. كما عاونني المرحوم الأستاذ/ محمد خيضر عضو جبهة التحرير الجزائرية. ولكن شاء القدر أن أترك المغرب قبل أن أنشئ هذه المدرسة. وانتقلت إلى السعودية.

المرحوم الأستاذ/ محمد خيضر

وفى السعودية بدأت أفكر في إنشاء مدارس إسلامية متميزة، وكان معالي الشيخ/ حسن عبد الله آل الشيخ وزيرا للمعارف في ذلك الوقت، وكان أعز أصدقائي، وهو أول من حدثته في هذا الموضوع، ورحب بذلك فعلا. وقال لي: عليك أن تبحث عن شريك سعودي في هذا المشروع. وقد حكى لي قصة سيدة إنجليزية قال إنها جاءته مع أحد أولياء الأمور وعرضت عليه أن لها مدرسة في بيروت، وأن هناك عدد من التلاميذ السعوديين يتكبدون متاعب الغربة ويدخلون في مدرستي في بيروت وأنا اقترح عليك أن تسمح لي بفتح مدرسة بالسعودية بالشروط التي تراها مناسبة. فقلت لها: إن هذا غير ممكن لأن هذه البلاد إسلامية ولا يمكن أن تسمح بوجود مدرسة إنجليزية في أرضها، وإن المسلمين قادرون على إنشاء المدارس المتميزة.

الشيخ/ حسن عبد الله آل الشيخ

وبناء على نصيحة الشيخ حسن عبد الله آل الشيخ بدأت أبحث عن شريك سعودي، وأذكر أنني بدأت بالاتصال بالمحسن الكبير السيد / الشربتلي وعرضت عليه المشروع فقال لي: إن إنشاء المدارس هي مسئولية الحكومة ولا أستطيع أن أتدخل في هذا المجال.

المحسن الكبير السيد / الشربتلي

وكان صديقي/ عمر عزام ابن المرحوم/ عبد الرحمن عزام التقيت به في فندق صحارى سيتى ولما عرضت عليه مشكلتى اقترح على أن أعرض الأمر على الأمير/ محمد الفيصل في جدة.

المرحوم/ عبد الرحمن باشا عزام

فتوجهت إلى الأمير/ محمد الفيصل في جدة، وعرضت عليه الفكرة. فقال: أنا أحبذ هذه الفكرة لأن لي بنتين في سن الدراسة. فإذا استطعت أن تبدأ بإنشاء مدرسة للبنات في جدة فأنا معك.

الأمير/ محمد الفيصل

وفعلا كتب الطلب بإنشاء مدرسة متميزة للبنات في جدة، وكان الأستاذ/ عبد العليم العجيرى، ابن أختي، مدرسا بمدرسة الثغر الحكومية بجدة فتعاون معي على إيجاد مكان مناسب لهذه المدرسة في شارع خالد بن الوليد بجدة، وتفضل الشيخ/ حسن عبد الله آل الشيخ بإعارته لي ليكون مشرفا على هذه المدرسة. وكانت السيدة محاسن زوجة صديقي المرحوم الأستاذ الدكتور/ فؤاد الخطيب سفير السعودية السابق بنيجيريا موجهة في المدارس الحكومية، فعرضت عليها أن تكون مديرة لهذه المدرسة فوافقت هي وزوجها الأستاذ المرحوم/ فؤاد الخطيب. ووافق الشيخ/ حسن عبد الله آل الشيخ على إنشاء المدرسة، وأعارني السيدة/ محاسن لتكون ناظرة للمدرسة، كما أعارني الأستاذ/ عبد العليم العجيرى ليكون مشرفا عليها.

المرحوم الأستاذ/ عبد العليم العجيرى

منارة جدة :

وفعلا افتتحت روضة الأطفال والسنة الأولى الابتدائية للبنات واخترنا لها اسم "منارة جدة للبنات" ودرست بنات الأمير/ محمد الفيصل بها. وقد نجحت الفكرة وأقبل عليها كثير من الآباء لتسجيل بناتهم للدراسة بها؛ وبعضهم أصر على مطالبتنا بأن ننشئ مدرسة للبنين في العام التالي؛ وفعلا استأجرنا مكانا يملكه أحد الأمراء ليكون مدرسة راقية للبنين للعام التالي ونجحت هذه المدارس في جدة.

منارة جدة

منارة الرياض

وفى العام التالي فكرنا في إنشاء مدرسة بالرياض، وتعاونت مع الأستاذ/ عبد العظيم عزام ومع أخي المرحوم الدكتور/ محمود الشاوي الذي كان في ذلك الوقت طبيبا بوزارة المعارف بالرياض. فأعاره الشيخ/ حسن آل الشيخ لي ليكون مشرفا على هذه المنارة، واستأجرنا لها قصرا فخما فسيحا يتسع لمدرسة بنين ومدرسة بنات ونجحت الفكرة نجاحا منقطع النظير.

منارة الرياض

منارات المنطقة الشرقية :

وفى تلك الفترة كان صديقي الدكتور/ أحمد فريد مصطفى عميدا بكلية الهندسة بجامعة الملك فيصل بالدمام بالمنطقة الشرقية، فألح علينا أن نفتتح مدرسة في المنطقة الشرقية وفعلا افتتحنا مدرسة بمدينة الدمام وأخرى بالخبر، وانتقل للإشراف عليهما أخي الدكتور/ محمود الشاوي ثم تولى الإشراف عليها بعده الدكتور/ أحمد فريد مصطفى بعد استقالته من عمله بكلية الهندسة .

 

الأستاذ الدكتور / أحمد فريد مصطفى ... رئيس الاتحاد العالمى للمدارس 

منارات مكة والمدينة :

وعندما عين الأمير/ خالد الفيصل أميرا على منطقة عسير طلب من أخيه الأمير/ محمد الفيصل أن يفتتح منارة بمنطقة عسير بمدينة أبها حيث يسكن لأنه يريد إدخال أبنائه فيها، وخاطبني الأمير/ محمد الفيصل. لكنى قلت: إن الأولوية للمدينة ومكة. ووافق على ذلك وفعلا افتتحنا مدرسة أولا في المدينة وتولى الإشراف عليها الأستاذ/ محمد رجب ونجحت نجاحا منقطع النظير. وعقب ذلك أنشأنا مدرسة منارة بمكة المكرمة للبنين والبنات وتولى إدارتها الأستاذ/ أحمد باوة الذي كان مديرا بمدرسة جدة.

الأمير/ خالد الفيصل

منارات أبها وخميس مشيط والقاعدة الجوية :

وبعد ذلك أنشأنا مدرسة أبها للبنين والبنات ومدرسة خميس مشيط المجاورة لأبها ومدرسة القاعدة الجوية بناء على طلب الضباط المقيمين بها.

وقف التوسع للمنارات :

وفى هذه الأثناء كان الشيخ/ حسن عبد الله آل الشيخ قد ترك وزارة المعارف وصار وزيرا للتعليم العالي، وكان يخلفه في وزارة المعارف الأستاذ/ عبد العزيز الخويطر الذي استمع إلى اقوال كانت تتردد فى إدارته عن أخطار التوسع فى مدارس المنارات على المدارس الحكومية. وكان الشيخ/ حسن عبد الله آل الشيخ قد استصدر قرارا من مجلس الوزراء بمساهمة الوزارة في إنشاء مباني مدارس المنارات وإنشاء مباني مدارس الرياض، فوافق الخويطر على مساعدة مدارس الرياض لأنها ليست تابعة للمنارات. وتعثر قرار مساعدة المنارات مشترطا أن تقدم المنارات أرضا. وفعلا منح الأمير/ محمد الفيصل مدارس المنارات قطعة أرض فسيحة مملوكة له بجدة وأوقفها على مدارس المنارات. لكن الخويطر قال: لا يمكن أن تكون الأرض وقفا على مدارس المنارات بل يجب أن تكون ملكا للوزارة. وعندما أردنا أن ننشئ مدارس في جهات أخرى مثل الطائف بناء على طلبات أولياء الأمور وإلحاحهم فلم يوافق على ذلك .

الأستاذ/ عبد العزيز الخويطر وزير المعارف

منارات القصيم :

ولكن شاء القدر أن ينقل الأمير/ فيصل بن بندر بن عبد العزيز نائب أمير أبها ويعين أميرا على منطقة القصيم، وأصر على الأمير/ محمد الفيصل أن ينشئ مدارس للمنارات بمنطقة القصيم التي عين أميرا عليها. واضطر الخويطر استثناء أن يوافق على إنشاء هذه المنارات في منطقة القصيم، وكان المشرف عليها الأستاذ/ سيد عبد المنعم الذي كان مشرفا على منطقة عسير وبقيت منطقة عسير بدون مشرف عدة سنوات واضطررت أن أقوم أنا بمهمة المشرف على مدارس منارات عسير حتى استطعت إقناع الدكتور/ محمد سعيد القحطانى بأن يشرف عليها باعتباره من منطقة عسير وفعلا وافق على ذلك وأصبح مشرفا لمنطقة عسير.

الأمير/ فيصل بن بندر بن عبد العزيز

إنشاء أقسام للتعليم باللغة الإنجليزية في مدارس المنارات بالسعودية

كانت جامعة الملك عبد العزيز قد طلبت من وزارة المعارف أن تسمح لها بإنشاء مدرسة للتعليم باللغة الإنجليزية لأبناء المتعاقدين معها الذين يرغبون فى ذلك لأنهم ليسوا دائمين فى المملكة ولكن الوزارة رفضت هذا الطلب وقالت لهم لن نسمح لكل هيئة بأن تنشى مدارس خاصة بها بل يجب أن تجدوا مدرسة خاصة تقوم بإنشاء هذا القسم للتعليم باللغة الإنجليزية ليكون تابعا للقسم العربى بها وعند ذلك اتصل بى الأستاذ الدكتور/ عبد الله نصيف مدير جامعة الملك عبد العزيز فى ذلك الوقت وكنت أنا أستاذا بالجامعة فقال لى: هل تستطيع مدارس المنارات التابعة لك أن تنشئ قسما لتعليم اللغة الإنجليزية؟ فقلت له: نعم وأخذت اتفاقا معه على أن نفتح قسما للتعليم باللغة الإنجليزية على أن تدفع الجامعة الرسوم الخاصة بأبناء العاملين فيها. وعرض الأمر على الخويطر فوافق عليه، وأنشأنا قسما للتعليم باللغة الإنجليزية فى منارة جدة للبنين وقلت للأمير/ محمد الفيصل الذى كان قد أعطى مدرسة جدة للبنات الأولى لزوجته: إننا لابد أن نفتح قسما للتعليم باللغة الإنجليزية تابعا لمدارس المنارات بجدة للبنين والبنات لذلك لا بد أن نفتح مدرسة ثانية للبنات تكون تابعة لى. فوافق على ذلك وأنشأنا المنارة الثانية للبنات بجدة وألحقنا بها قسما للتعليم باللغة الإنجليزية للبنات، إلى جانب قسم تعليم اللغة الإنجليزية للبنين ونجح نجاحا عظيما رغم أنه لا يقبل التلاميذ السعوديين حتى أننى أدخلت ابنتى التى كانت فى مدرسة ألمانية بألمانيا بهذا القسم وظلت فيه حتى حصلت على الشهادة الثانوية الإنجليزية منه.

الأستاذ الدكتور/ عبد الله نصيف

وبعد أن أنشأنا هذا القسم ونجح، تقدمت لنا جامعة الرياض تطلب أن نفتح لها قسما مماثلا فى منارة الرياض بنفس الشروط التى اتفقت عليها مع جامعة الملك عبد العزيز، ونجح نجاحا عظيما أيضا مما أدى بجامعة الملك فيصل بالدمام وجامعة البترول التى بها أساتذة أجانب كثيرين يرغبون فى تعليم أبنائهم باللغة الإنجليزية وطلبوا أن نفتتح قسما للتعليم باللغة الإنجليزية. وهكذا أصبح لنا ثلاث مدارس للتعليم باللغة الإنجليزية ملحقة بمدارس منارات جدة والرياض والدمام، وكل ذلك تم بموافقة الخويطر، وبلغ من نجاح هذا القسم أن استقال الدكتور/ أحمد فريد مصطفى من عمله فى جامعة الملك فيصل بالمنطقة الشرقية ليكون مشرفا على مدارس منارات المنطقة الشرقية بدلا من أخى الدكتور/ محمود الشاوى الذى عاد للإشراف علي مدارس المنارات في الرياض..

سر انتشار مدارس المنارات ونجاحها

جرت عادة المستثمرين في إنشاء المدارس بإنشاء مدرسة واحدة والاكتفاء بهذا مثل مدرسة " دار الحنان" في جدة التي تملكها إحدي الأميرات وما تزال تفخر بها، ومدارس ""الرياض" في الرياض التي أنشئت بعد المنارات.

ولكن المنارات تميزت عن كل هذه المدارس بالتوسع في إنشاء مدارس في كل أنحاء المملكة وذلك بناء علي طلب وإلحاح من أولياء الأمور الذين يغويهم الاتجاه الإسلامي لأن التعليم فيها متميز وإدارتها ملتزمة بالنهج الإسلامي الذي أعلنته عند إنشاء مدارس منارات جدة بأن صفة الإسلام معناها التفوق.

مدرسة " دار الحنان" في جدة

وبناء علي هذا أنشأت مدارس المنارات في جدة وفي الرياض وفي المنطقة الشرقية في الدمام والخبر وفي المدينة المنورة ومكة المكرمة وعسير (أبها – خميس مشيط – القاعدة الجوية) وأخيرا منارات القصيم التي أنشئت أخيرا بسبب إلحاح الأمير فيصل بن بندر أمير منطقة القصيم بعد رؤيته لتجربة منارات أبها عندما كان نائبا لأمير منطقة عسير والتي شهد نجاحها بنفسه.

والسر في هذا النجاح هو ما قلته لأحد رؤساء مدارس رئاسة البنات عندما قال لي: إذا لماذا تسمون مدارسكم مدارس إسلامية؟ هل معنى ذلك أن مدارس الرئاسة لتعليم البنات ليست إسلامية ومدارس الحكومة للبنين ليست إسلامية؟ فقلت له: إنكم مدارس إسلامية بمعنى أنكم تدرسون الدين الإسلامى بل وتتوسعون فى ذلك ولكن مدارسنا الإسلامية تميزت بالتفوق الذي أثبته العاملون فيها وأن جميع المدرسين والعاملين فيها من ذوى الفكر الإسلامى، ولا أتعاقد مع المدرس أو أى موظف آخر إلا بعد التأكد من اتجاهه الإسلامي، وحتى انه عندما أنشأنا قسما للتعليم باللغة الإنجليزية واضطررنا للتعاقد مع مدرسين ومدرسات إنجليز من لندن فكنت أنا الذى أتعاقد معهم شخصيا كل عام بمساعدة صديق عزيز لدينا من الإسلاميين المقيمين فى لندن هو الأستاذ/ عبد الواحد وحيد وهو مسلم من إحدى جزر الكاريبي في أمريكا الوسطي وزوجته الأستاذة/ عزيزة حامد وكلاهما مدرس في مدارس الحكومة البريطانية. ويعاونه ابن عمى/ أحمد الشاوى الذى كان مقيما في لندن وكان يتولى الإعداد للمدرسين والمدرسات، فمن يتقدم له يعطى أوراقه لصديقنا/ عبد الواحد الذى كان يشترط أن يكون المدرس متزوجا من مدرسة أيضا، وكان يفضل لو كان مسلما، لنتعاقد معهما الاثنين وليكون الزوج محرما لزوجته فى السعودية. وكنت أصطحب معى زوجتى الألمانية الجنسية المسلمة الديانة فى عمل المقابلات مع المدرسين الإنجليز الذين رشحهم لنا صديقنا/ عبد الواحد وكنت أفتتح الحديث معهم قائلا: إن زوجتى هذه محجبة بمعنى أنها تغطى شعرها بالحجاب، والمدرسات الذين أتعاقد معهم يلتزمون بالحجاب مثلها، وفضلا عن ذلك فإن الخمور محرمة فى ديننا وفى السعودية بالذات لا يجوز إدخال الخمور أو تناولها بل يعاقب على ذلك، فمن يرغب منكم فى التعاقد معنا على هذه الشروط فمرحبا به. وكانت زوجتى تقول لهم إننى أوروبية مثلكم ولكننى أعيش فى السعودية حسب النظام السائد فى السعودية بل إن ابنتى أدخلتها قسم التعليم باللغة الإنجليزية في جدة بعد أن كانت فى مدرسة ألمانية فى ميونيخ ومن كان منكم يريد أن يكون مثلى فمرحبا به، وكانوا يوافقون على ذلك لأن المرتبات كانت مغرية.

وفضلا عن ذلك كنا نجد في مصر عناصر ممتازة ناطقة باللغة الإنجليزية من المدرسين المصريين وكان من بينهم الأستاذ/ أحمد شوقي الذي اخترته ليكون مشرفا علي قسم التعليم باللغة الإنجليزية والذي قام بذلك خير قيام.