الدورات التدريبية فى تعليم اللغة العربية للطلاب الوافدين بالأزهر – ب صيف 1428هـ / 2007م


: 212


: سامي صلاح الدين

: 0000-00-00 00:00:00


:


تقرير عن الدورات التدريبية فى تعليم اللغة العربية

للطلاب الوافدين بالأزهر – بمقر الاتحاد بالقاهرة

فى صيف 1428هـ / 2007م

 

فالحمد لله الذى بنعمته تتم الصالحات، والحمد لله وحده الذى وفقنا لإقامة خمس دورات  تعليمية فى اللغة العربية للطلاب المستجدين بالأزهر ودورة إعداد المعلم للمتخرجين بالأزهر الشريف، ويسر لنا تنفيذها، ونتقدم بالشكر للبنك الإسلامى للتنمية الذى دعم هذه الدورات وكذلك المجلس الإسلامى العالمى للدعوة والإغاثة ومكتب رعاية الطلاب الوافدين بجامعة الأزهر بالقاهرة على تعاونه لإنجاح هذه الدورات .

وفيما يلى نقدم تقريرا مختصرا عن سير أعمال هذه الدورات التى تمت فى الفترة من (8 جمادى الآخرة – 29 شعبان 1428هـ الموافق 23/6/ - 11/9/2007م) .

 

أولا : الإعداد للدورات : -

بعد أخذ الموافقات اللازمة من الجهات المعنية لإقامة هذه الدورات بدأ عمل اجتماع مع مكتب رعاية الطلاب الوافدين بالقاهرة وكذلك مع مسئولى اتحادات الطلاب الوافدين بالأزهر لدول جنوب شرق آسيا وبعض دول إفريقيا للإعلان عن الدورات، وإعلامهم بفتح باب القبول فى الدورة وجدول اختبارات تحديد المستوى الذى بدأ فى 23/6 وينتهى فى 28/6/2007م، وذلك فى مقر الاتحاد العالمى للمدارس العربية الإسلامية الدولية بالمجلس الإسلامى العالمى للدعوة والإغاثة بمدينة نصر .

وتم تجهيز قاعتين دراسيتين مكيفتين فى مقر الاتحاد وتم البدء فى إعداد المنهج المقرر لكل دورة بما يتناسب مع المستوى العلمى للطلاب حسب نتيجة الاختبار الشفوى والتحريرى، واختيار الأساتذة من ذوى الخبرات الكبيرة فى هذا المجال وهم من حملة الدكتوراة والماجستير فى هذا التخصص .

 

ثانيا : دورات اللغة العربية : -

  1. تم إعداد اختبار لغوى لتحديد مستوى الطلاب المشتركين فى الدورة وتجهيز النسخ المطلوبة منه، وبدأ –بحمد لله- الاختبار فى موعده المقرر وكان الاختبار ينقسم إلى قسم نظرى تحريرى، وآخر شفهى للوقوف على طريقة النطق والمحادثة لكل الطلاب وغيرها من مهارات الاستماع والفهم .
  2. تم عمل وثائق التعارف والمستندات المطلوبة من الطلبة المتقدمين للدورة .
  3. وقام الأساتذة بتصحيح الاختبار وإعلان النتيجة وتقسيم الطلاب فى مجموعات على الدورات على حسب مستواهم.
  4. وفى ضوء هذه النتيجة تم الاجتماع بالأساتذة المحاضرين لاعتماد المنهج المقرر وإعداد البرنامج الدراسى لكل دورة، وكذلك الجدول الدراسى لكل دورة وتقسيمه على الأساتذة، وتجهيز النسخ المطلوبة من الكتب المقررة  .  
  5. بدأت الدراسة فى موعدها المقرر 1/7/2007، وقد انتظم الطلاب والطالبات فى الدراسة، وقام سعادة المهندس / توفيق الشريف بزيارة الطلاب فى الفصول واطمئن على سير العمل فى الدورات .

 كما قام سعادة المغفور له بإذن الله الأستاذ الدكتور / توفيق الشاوى – بزيارة الدورات أسبوعيا يومى الأحد والأربعاء، وقد كان لتوجيهات سعادته الأثر الكبير فى نجاح العمل وتدارك ما فات على القائمين من أمور. وقد وجه سعادته كلمة للطلاب والطالبات بمناسبة بدء الدورة والإقبال عليها .

كما قام سعادة الأستاذ الدكتور / أحمد فريد مصطفى - حفظه الله ورعاه – بالمتابعة المستمرة لسير أعمال الدورة وقد وجهنا إلى الاهتمام بالوسائل التعليمية الحديثة وإمداد الطلاب ببعضها، كما قام بزيارة الطلاب فى الفصول ووجه سعادته إليهم كلمة تشجيعية حثهم فيها على اتقان اللغة العربية ونشرها فى الآفاق .

كما زارت السيدة / سهير جابر –مدير مكتب رعاية الطلاب الوافدين بجامعة الأزهر – الدورات أكثر من مرة والتقت بالطالبات والطلاب المشتركين فى الدورة ولمست بنفسها مدى استفادة الطلاب من الدورات فطلبوا منها إقامة هذه الدورات باستمرار فى أيام العطلة الصيفية ونصف العام .

  1. وكانت هناك اجتماعات دورية لهيئة التدريس لتقييم الأساتذة لسير العملية التعليمية فى الدورات من أجل حصول الطلاب على  أقصى استفادة ممكنة من هذه الدورات وتفادي العقبات والمشكلات التى تواجههم من أجل تحقيق ذلك .
  2. وحرص الأساتذة فى هذه الدورات على علاج المشكلات الصوتية لدى الطلاب والارتقاء بمهارتي الحديث والاستماع، وحسن التعبير عن أنفسهم كتابة ونطقا حتى يتسنى لهم فهم المناهج المقررة عليهم وارتفاع مستواهم العلمى والدراسى فى الجامعة .
  3. وقد سعينا لتحقيق ذلك بعدة أمور هامة وهى : -
  • تحبيبهم فى اللغة العربية وعلومها وتدريسها لهم بطرق ميسرة وبوسائل تعليمية مبتكرة ومتطورة .
  • الربط بين ما تعلموه فى قاعات الدراسة وبين ما يمارسونه فى حياتهم اليومية، ليظل ارتباطهم باللغة العربية ارتباط ممارسة وتطبيق، واتفقنا معهم على تخصيص أوقات ثابتة – وهم فى سكنهم مع زملائهم- لا يتحدثون فيها بغير اللغة العربية الفصحى وطلبنا منهم أن ينشئوا فيما بينهم "جمعية المتحدثين بالفصحى" .
  • ثم أخذنا ندربهم على كيفية التغلب على المشكلات اللغوية التى تقابلها وكيف يبحث عنها فى أمهات الكتب، وقدمنا لهم بعض الكتب هدايا وجوائز كمغنى اللبيب لابن هشام ، معجم المصباح المنير، "فقه اللغة وأسرار العربية" للثعالبى، معجم مختار الصحاح، أدب الكاتب لابن قتيبة، دلائل الاعجاز" ، و"أسرار البلاغة" لعبد القاهر الجرجانى، وغير ذلك .
  • وخصصنا لهم دروسا فى كيفية البحث على شبكة الانترنت وقدمنا لهم دليلا بالمواقع التعليمية العربية، وكيفية الاستفادة من المعلومات الموجودة فيها، وطريقة التعامل مع المصادر المكتوبة فيها، والاستفادة منها فى مجال البحث .
  • وخصصنا لهم دروسا أخرى فى الاستفادة من الدراما العربية المعروضة باللغة العربية الفصحى فى الأفلام والمسلسلات والمسرحيات الدينية والتاريخية وغيرها، وقدمنا لهم عروضا مختلفة منها، وأرشدناهم إلى كيفية الحصول عليها والاستفادة منها .
  • ثم قدمنا لهم الموسوعة الشاملة على قرص (DVD) وهى تحتوى على 1800 مصدرا من أمهات الكتب فى شتى علوم اللغة العربية والثقافة الإسلامية موثقة توثيقا كاملا .
  • وفى نهاية الدورات طلبنا منهم بحوثا فى بعض المشكلات اللغوية، وقد استجاب الطلاب –بحمد الله- وقدموا بحوثا رائعة تنم عن وعى وإدراك جيد لعلوم العربية، وصححناها لهم، وقدمنا مكافآات للبحوث المتميزة (مرفق صورة من بعضها) .  .
  1.  وقد حرصنا على الوقوف على صورة حقيقية من رأي الطلاب فى الدورات، فصممنا استبيانا شاملا وطلبنا منهم إبداء رأيهم فيه بكل صدق وموضوعية وطلبنا منهم عدم كتابة أسمائهم عليه ليكتبوا رأيهم بكل حرية وبدون تحفظ . وبفضل الله تعالى أظهرت نتيجة هذا الاستبيان مدى استيعاب الطلاب من هذه الدورات .   
  2. كما اتضح ذلك جليا من خلال المتابعات والزيارات الميدانية للمسئولين والمهتمين بهذا الأمر ووقوفهم على تقدم مستوياتهم وشهاداتهم بذلك . وظهر ذلك أيضا من كلمات الشكر والثناء التى قدمها الطلاب لأساتذتهم ولإدارة الدورة ولاسيما أثناء الحفل الختامى للدورات.

 

ثالثا : دورة إعداد المعلم : -

  1. منذ الإعلان عن الدورة استمرت فترة تلقى طلبات المعلمين والمعلمات الذين يرغبون فى المشاركة فى الدورة التدريبية حتى الخميس 19/7/2007م، وتم عقد امتحان شفهى للمتقدمين للوقوف على مستوياتهم .
  2. تم عمل وثائق التعارف والمستندات المطلوبة من المعلمين المتقدمين للدورة .
  3. تم إعلان الجدول الدراسى يوم الأحد 21/7 وتحديد قوائم المعلمين الذين تم قبولهم فى الدورة   .
  4. وفى أثناء ذلك تم الاجتماع بالأساتذة المحاضرين لاعتماد المنهج المقرر وإعداد البرنامج الدراسى للدورة، وتقسيمه على الأساتذة  .
  5. وقد بدأت الدراسة بالاجتماع بالمتدربين المشتركين فى الدورة يوم الثلاثاء 24/7  فى مقر الاتحاد وإعطائهم فكرة عامة عن الدورة والبرنامج وتم تقسيمهم إلى مجموعات صغيرة للمحاضرات العملية .
  6. ثم بدأت المحاضرات النظرية فى يوم الأربعاء 25/7 فى قاعة المجلس الإسلامى العالمى للدعوة والإغاثة  .
  7. وقد انتظم المعلمون والمعلمات فى الدراسة وشرفنا سعادة الأستاذ الدكتور / توفيق الشاوىرحمه الله – بحضور الدورة وزيارتها أكثر من مرة للاطمئنان على سير العمل فيها .
  8. وقد تم - بحمد الله – تأهيل هؤلاء المشاركين علميا وتربويا ومهنيا على طرق تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها، وكيفية إعداد الوسائل التعليمية وتوظيفها التوظيف السليم والتخطيط للدرس، وغير ذلك من أمور هامة وأساسية للمعلم .
  9. وفى يوم الخميس 6/9 تم تشكيل لجنة للاختبار الشفهى من الأساتذة المحاضرين للوقوف على مستوى المعلمين ومدى استفادتهم وإعطائهم شهادات بذلك  .
  10. وقد حرصنا على عمل استبيان شامل للدورة للوقوف على رأى المشاركين فيها بصدق وموضوعية وقد أظهرت نتيجة الاستبيان مدى استفادتهم من الدورة .   .
  11. وقد أظهر هؤلاء المعلمون مدى استفادتهم من الدورة من كلمات الشكر والثناء على الأساتذة وعلى إدارة الدورة ولا سيما أثناء كلماتهم فى الحفل الختامى للدورة   

والله ولى التوفيق